قائمة أذكى 10 حيوانات في العالم

البشر ليسوا الكائنات الذكية الوحيدة على كوكب الأرض. الحقيقة هي أن لدينا شراكة مع حيوانات ذكية أخرى، وستندهش للغاية لمعرفة أي الحيوانات الذكية هي في هذه القائمة العشرة الأولى.

10. الأخطبوط

1200px Octopus vulgaris 2

الأخطبوطات لديها أكبر العقول في اللافقاريات. الأخطبوط الطبيعي لديه حوالي 130 مليون الخلايا العصبية في عقلها. الإنسان لديه 100 مليار. مهما كان الأمر، فإن ثلاثة أخماس عصبونات الأخطبوط ليست في المخ بل في أذرعها. كل ذراع له نفسية خاصة به، وعندما تقطع تنمو.
في التسعينات قام باحثان إيطاليان بعمل تجربة على مجموعة من الأخاطيب، لإختبار ذكائها فقاما بتدريبها على كيفية التمييز بين كرة بيضاء وأخرى حمراء، بحيث اذا اختار الاخطبوط الكرة الحمراء، يقدمان له كمية من الغذاء كنوع من المكافأة، أما إذا اختار الكرة البيضاء فكان يتم تعريضه لشحنة بسيطة من الكهرباء كنوع من العقاب، وبعد أن أكملت الأخاطيب 16 محاولة، وصلت إلى مرحلة نضج أصبحت بعدها لا تختار إلا الكرة الحمراء! بالرغم من أن الثدييات لديها القدرة على التمييز بين الأشياء وذلك لأنها تمتلك دماغاً متطوراً مثل الإنسان، لكن العجيب أن الأخاطيب قادرة على التمييز بين الأشياء المختلفة وهي من اللافقارات ودماغها بسيط التركيب ولا يتكون إلا من حلقة صغيرة من الخلايا العصبية حول قناة البلعوم، لذلك تعتبر أذكى اللافقاريات.

9. الخنازير

pexels photo 110820

طبقًا لبعض العلماء قد تكون أذكى الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل. وما قد يجعل ذكاء الخنزير يفوق الكلاب والقطط كحيوانات يمكن تدريبها وتربيتها هو أن للخنزير حياة اجتماعية معقدة مثل تلك التي تمتلكها الرئيسيات.

ولم يكن يعتقد السلوكيون في قدرة حيوان آخر على إقامة علاقات اجتماعية بالغة التعقيد من غير الرئيسيات، وطبقًا لورقة بحثية، فإن الخنازير تمتلك من القدرات المعرفية ما يجعلها قادرة على منافسة أنواع أخرى شديدة الذكاء مثل الشمبانزي والأفيال، وحتى البشر. وقد أثبت الباحثون في هذه الورقة مجموعة من القدرات المعرفية الفريدة لدى الخنازير، مثل الذاكرة طويلة المدى، وفهم لغات بسيطة قائمة على بعض الإشارات التي تدل على بعض المعاني والأفعال، كما يمكنها التحكم في «عصا الألعاب»، والتي تحرك مؤشرًا على شاشة حاسوب يستخدم في ألعاب الفيديو.

8. الحمام

pexels photo 1431464

يعرف طائر الحمام بكونه أذكى من باقي الطيور والعديد من الحيوانات الأخرى، فهو يمتلك مواهب كثيرة أهمها “غريزة التوجيه” التي تساعده على معرفة طريق العودة للمنزل عن بعد مئات الأميال، كما يمتلك قدرة بصرية أفضل من البشر، وجدير بالذكر أنَّه قد سبق وتمَّ تدريب الحمام من قِبل قوات حرس السواحل الأمريكية لرؤية وتمييز الأشخاص ممن يرتدون سترات النجاة -البرتقالية اللون- الذين فُقدوا في البحر، كما حمل الحمام رسائل للجيش الأمريكي أثناء الحربين العالميتين الأولى والثانية، وقام بالكثير من المهمات في سبيل إنقاذ الأرواح وتوفير المعلومات الإستراتيجية الضرورية. بالرغم من أنَّ حجم أدمغتها لا يزيد عن حجم ظفر السبابة!

7. الكلاب

pexels photo 356378

يمكن للكلاب فهم البنية الاجتماعية والالتزامات، والقدرة على التفاعل مع الكلاب أخرى. ومن المعروف أن الكلاب ذكية للغاية مما يسهل ذلك تدريبها من قبل البشر. وبحسب دراسة أجراها الخبراء في جامعة كولومبيا البريطانية تبين أن الكلاب باستطاعتها أن تقوم ببعض العمليات الحسابية وتستطيع أن تكتشف الأخطاء الحسابية البسيطة مثل 1+1=4 بالإضافة إلى ذلك يمكن للكلاب العادية فهم 165 كلمة تقريباً!

6. الغراب

pexels photo 2291884

باستطاعة الغربان الانخراط في أنشطة مثل الرياضة، واستخدام الأدوات، وامكانية إخفاء وتخزين المواد الغذائية، كما لها القدرة على التمييز بين البشر عن طريق التعرف على ملامح الوجه. يعيش الغراب في جماعات وأسراب. ويبقى زوج الغربان مع بعضهما طول العمر، وإذا اقترب ذكر غريب من زوجة الغراب فتقوم بضربه حتى ينصرف عنها عنها!
ويراعي زوج الغربان نسلهما في العش ويجلبون لهم المأكولات. وإذا حام بالقرب أحد الصقور تجد ان الأبوين ينطلقان في عنان السماء ويبدآن مطاردة الصقر طيرانا حتى يختفي من المنطقة، ويبتعد الخطر عن نسلهما. أيضاً الغراب هو الحيوان الوحيد الذي يستطيع العد حتى العدد 9، وقد استدل على هذه المعلومة بالمشاهدة من هذه القصة : سكن غراب بالقرب من جحر أرانب وكان يسكنه 9 من الأرانب، فلوحظ أن الغراب كان يقف منتظرا على شجرته حتى تخرج الأرانب وتغادر جحرها، وكان لا يقترب من الجحر للبحث عن أشياء إلا بعد مغادرة الأرنب التاسع!

5. الجرذان

pexels photo 53813

تظهر الجرذان مهارات ممتازة في حل المشكلات. كما تظهر الجرذان سلوك «الإيثار» للفئران الأخرى في التجارب، مثل إطلاق سراحهم من الأقفاص.
لو سبق لك أن شاهدت أحد الجرذان وهي تحاول قطع شارع مكتظ بالسيارات، ستتساءل في نفسك ترى هل يدرك هذا الجرذ خطورة قطع الشارع؟ الواقع أنه يدرك هذا بالفعل ولكن لو كان على الطرف الآخر من الشارع طعام يريد الحصول عليه، فإنه لن يأبه بخطورة السيارات. لكن ورغم هذا، فقد أكدت مجلة Science Daily أن الجرذان تستطيع أن تتعلم من رفقائها، فأسلوب سرقة الطعام تتوارثه الجرذان جيلا بعد جيل.

4. الببغاوات الأفريقية الرمادية

pexels photo 849218

الببغاء آينشتاين الحيوانات، أظهرت الدراسات أن الببغاء له قدرات تفكير استنتاجية، تجعلهم يفهمون السببية ويستخدمونها في التفكير حول العالم. وتتميز الببغاوات بقدرتها على تقليد كلام الإنسان، وربط الكلمات مع معانيها، وتكوين الجمل البسيطة.
وهناك بعض أنواع الببغاء أكثر ذكاء مثل «كيا»؛ التي تتمتع بدرجة عالية من المهارة في استخدام الأدوات وحل الألغاز.

3. الفيلة

pexels photo 584186

يتمتع الفيل بسمعة جيدة فيما يخص درجة الذكاء. فمن المعروف قدرة الفيل على استخدام الموارد البيئية لمصلحته، فعلى سبيل المثال تجده يلتقط العيدان لضرب حشرة القراد التي تضايقه، كما ويقوم باستخدام سعف النخل لطرد الحشرات التي تزعجه. فضلا عن هذا، فإن بعض الفيلة الصغيرة التي تخضع للدراسة تلجأ لحيلة وضع الطين على الجرس الذي تلبسه في عنقها لتعيقه عن إصدار رنين مع حركتها وبالتالي تتمكن من أخذ الطعام بدون أن تحدث صوتا يؤدي للانتباه لها.
تتبنى مجموعات الفيلة ما يمكن وصفه بالنظام الأخلاقي، فقد أظهرت الأفيال مشاعر الإيثار والتعاطف مع الأفراد المصابين من المجموعة وقد رصد العلماء حالات تشبه الاكتئاب لدى البشر، والتي كانت بسبب تعرض الفيلة للقتل بوسائل وحشية في الكثير من البلدان الأفريقية. ويعتبر العلماء هذه الصفة دليلًا على الذكاء، وليست فقط صفة نبيلة، وقد شوهدت الفيلة تقوم بنزع الرماح وتضميد جراح الأفراد المصابين، كما تقوم بتهدئة إصابات الفيلة الأخرى برش الغبار عليها. غير ذلك فإن مجموعات الفيلة تدفن موتاها وفقًا لطقوس خاصة مثلها في ذلك مثل البشر، ويعدون بذلك الحيوان الوحيد الذي يقوم بمراسم وطقوس للدفن وتوديع الموتى من المجموعة.

2. الدلافين

dolphin marine mammals water sea 64219

يصنف العديد من الباحثين الدلافين بأنها في مستوى الفيلة في «الذكاء». فهي معروفة بانخراطها في السلوك المسرحي المعقد، ولها مهارات تواصل كبيرة. لكن هناك من يرى أن الدلافين ليست بمستوى ذكاء عالي ففي عام 2013 أجرى الخبراء في جامعة ويتووترسراند في جنوب افريقيا دراسات خلصت إلى أن ما يقال عن الذكاء الحاد للدلافين غير صحيح، وأنه مستوى عادي ولا يفوق مستوى الذكاء لغيره من الحيوانات!

1. الشمبانزي

pexels photo 1344687

يستخدم الشمبانزي الأدوات للحصول على المواد الغذائية. كما أن لديه استراتيجيات صيد متطورة، والتي تتطلب التعاون والنفوذ، لدى الشمبانزي حالة واعية، وقادرة على الخداع، ويمكنهم تعلم كيفية استخدام الرموز وفهم لغة الإنسان، وقادرون على التخطيط العفوي. في عام 2007 قام علماء يابانيون من جامعة كيوتو اليابانية بعمل تجارب لإختبار ذكاء الشمبانزي، حيث تضمن الإختبار تذكر مواقع أرقام على شاشة كمبيوتر والتمكن من معرفة ترتيب ظهورها بشكل صحيح، واستطاع الشمبانزي التفوق على طلاب جامعات في اختبارات للذاكرة الفوتوغرافية بفارق كبير!