مدينة الأقصر عاصمة الثقافة العربيه للعام 2017

تم تسليم “المشعل الرمزي ” اليوم الاثنين لمدينة الاقصر في حفل اقيم في معبد الكرنك والذي بتسليمة للمدينة اصبحت مدينة الاقصر عاصمة الثقافة العربيه للعام 2017 وهذا المشروع يسمي مشروع العواصم الثقافية ويقام تحت اشراف المنظمة العربيه للتربية والثقافه والعلوم .
كانت مدينة صفاقس التونسية هي عاصمة الثقافات العربيه بامتلاكها للشعله وهي مدينة تقع علي بعد 270 كيلو مترا جنوب تونس العاصمة .
وتم تسليم الشعله من خلال فتاتين الاولي فتاة تونسية ترتدي اللباس التقليدي لتونس والثانية تستليم الشعله هي فتاة مصرية ترتدي الزي الفرعوني في معبد الكرنك في احتفال كبير وتم عرض فيلم الشمس به وتعتبر مدينة الاقصر هي اكبر متحف مفتوح في العالم وبها عدد كبير من المعابد والمقابر الملكية .
وقدمت العديد من العروض الفنية في المسرح الذي شيدته دار الأوبرا المصرية في ساحة المعبد، أحياها المغني التونسي محمد الجبالي والفنان المصري مدحت صالح، بمرافقة فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، إضافة الي ذلك عدة عروض من الرقص الشعبي.
وبدأت فكرة عاصمة الثقافة العربية بمبادرة من منظمة “يونسكو” مع مدينة القاهرة في العام 1996، ثم انتقلت الشعلة الرمزية بين عدد من المدن وصولا إلى صفاقس في العام الماضي
ومن المقرر أن تنتقل الشعلة إلى مدينة البصرة العراقية في العام المقبل
والهدف من هذه المبادة إظهار المخزون الحضاري لهذه المدن وتعزيز الحوار والتفاعل الثقافي.
وتقوم كل مدينة تحظى بهذا اللقب بتنظيم العديد من الأنشطة الرامية إلى النهوض بالعمل الثقافي العربي المشترك مثل المعارض وورش العمل والأسابيع الثقافية والعروض السينمائية والمسرحية والعمل على الترويج للصناعات الثقافية وتشجيع مبادرات القطاع الخاص لدعم الثقافة والاهتمام بالصناعات الإبداعية.

قد يعجبك ايضا المزيد من منشورات المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.